القائمة الرئيسية

الصفحات

لالتقاط صورة فتوعرافية مميزة تخطف الانظار






مع انتشار الهواتف الذكية ذات الكاميرات عالية الجودة أصبحت هواية التصوير من أكثر الهوايات انتشاراً، البعض يتجه للإحترافية ويشتري المعدات المناسبة، والبعض الآخر يكتفي بعدسة هاتفه الذكي لتجربة التقاط صوراً جيدة مع الأصدقاء وفي المناسبات، ويعود نجاح الأمر بالنهاية لطريقة وغرض المصور من التقاط الصور.

الصور الفوتوغرافية ربما من الخدمات ذات الطلب المتزايد في السوق، فمع انتشار المدونات والمواقع يحتاج المدونون والمصممون لصور ملتقطة طبيعياً لاستخدامها بالمقالات والمنشورات والتصاميم.

يمكنك تحويل هوايتك هذه لمصدر دخل جيد، لكن سيتوقف الأمر على مدى براعتك في التقاط الصور بجودة ودقة عالية، في هذه المقالة ستتعرف على بعض النصائح المفيدة التي قد تساعدك على التقاط صور تجذب الأنظار وتعجب عملاءك.


1- اجعلهم على غير عادتهم ثم التقط


توجد بعض التقنيات التي انتشرت بين المصورين والهواة وأثبتت جمالها وعكست الطبيعة البشرية، من هذه التقنيات مثلا تصوير البشر قافزين ، فعندما تطلب من شخص أن يقفز او فعلم ما هو غير معتادعلى فعله ستلاحظ حتما انه  تتلاشى كل الأقنعة الاجتماعية وتجد الشخص على طبيعته لتصبح الفرصة سانحة لك لالتقاط هذه الطبيعة، جرّب التقاط الصور للأشخاص ،  كلما كنت منخفضًا كلما ظهرت القفزة عالية فهذا سيجعل منظور المسافة بين الأشخاص والأرض تزيد.



2- الكاميرا الغالية لا تصنع مصورًا محترفا


إذا كنت تمتلك كاميرا جيدة فلا داع لتخجل من التصوير، فمعظم الهواتف الذكية تمتلك عدسات جيدة لتبدأ بها، طريقتك وموهبتك هما ما يجعلان الصورة تخرج جميلة، ملهمة وجذّابة. ركز على مهارتك وعندما يحين الوقت لتمتلك كاميرا غالية الثمن ستكون امتلكت الأهم وهو الموهبة والبراعة بالتقاط الصور.


3- وقت أقل لمشاهدة أعمال الآخرين، ووقت أكثر في إنجاز أعمالك




مشاهدة الأعمال الأخرى للمصورين شيء جيد لتتعرف على طرق وتقنيات فعالة للتصوير، لكن هذا لن يجعلك تلتقط صوراً تلفت الأنظار، اقضِ وقتك أكثر في إنجاز صورك الخاصة وكوّن أسلوبك الخاص في التصوير، هذا سيجعل صورك تعكس شخصيتك ونظرتك الأصيلة لما تلتقطه.


4- لا تصور كل شيء




التصوير هو تخليد لحظة خاصة لشيء لم يره أحد غيرك، وهذه اللحظة لا تأتي بتصويرك لكل شيء، دع كل شيء لوقته وثق بعينك وما ستعجب بالتقاطه، اصبر حتى تصل للحظة مناسبة ثم قم بالتقاط الصورة بمنظورك الخاص.


5- استكشف الوضع المناسب لالتقاط الصور




عندما تأتي اللحظة المناسبة لالتقاط الصور استكشف أنسب الأوضاع للتصوير، انحناؤك مثلاً قد يجعل الصور أكثر تشويقاً، ربما تحتاج لأن تصعد لمكان عالٍ حتى تجد الإطار المناسب، خذ وقتك لتجد الوضع الأفضل حتى تخرج الصورة في أحسن أشكالها.


6- خذ أكثر من صورة للمنظر الواحد 




بعد استكشافك للوضع الأفضل للتصوير خذ أكثر من صورة لما تراه، حاول في كل مرة أن تجعلها أفضل من سابقتها وعند مراجعتهم اختر أفضلهم لاستخدامه وترويجه، ولا تقم بحذف صورك راجعها على أوقات مختلفة لتستكشف ما الذي جعلك تلتقطها بهذا الشكل سواء كانت جيدة أم لم تعجبك.


7- فكّر قبل أن تصور





كي تكون صورك مبهرة عليك أن تستخدم تقنيات فعالة، مثلاً يمكنك استخدام قاعدة الثلاثيات وهى أن تقوم بتقسيم الإطار إلى ثلاثة مقاطع متساوية رأسية وثلاثة مقاطع أفقية لتحصل على شبكة بالنهاية، الأربع نقاط بالمنتصف هي نقاط تركيز اجعل الهدف بمنتصفهم وستلتقط صوراً رائعة، أو يمكنك استخدام قاعدة النسبة الذهبية المشهورة.


8- استخدم الضوء لصالحك





عندما تنظر للشمس لا ترى شيئاً كذلك عدستك، عندما تصور فالأنسب أن تجعل مصدر الضوء خلفك أو بطريقة تجعل مقدارا جيدا من الضوء يدخل العدسة حتى تلتقط صوراً جيدة، ضوء النهار هو أفضل ضوء يمكنك أن تحصل عليه للتصوير فاستخدمه جيداً.



9- لن تحتاج أن تسافر باريس لتلتقط صوراً جميلة




الصور الجميلة في كل مكان، يمكنك التقاط مجموعة صور أكثر من رائعة فقط في الشارع الذي تقطن فيه، أو الأماكن التي اعتدت الذهاب لها، فقط فكر بطريقة مختلفة وسيمكنك التقاط صور مبدعة.



10- الفرق بين المصور والشخص العادي هو فلسفة التصوير





إذا كنت تريد أن تصبح مصوراً جيداً اصنع أسلوبك الخاص بالتصوير، قم بالتمرين واستخدام التقنيات المختلفة وتعلم وتابع دورات التصوير حتى تصل لأسلوب خاص يعكس ثقافتك وفلسفتك بالتصوير.


11- اعرف أدواتك




ضبط قيمة سرعة الغالق، واستخدام العدسات المناسبة لصور أكثر احترافية

تعرف على أدواتك وأنواع العدسات المختلفة حتى يمكنك اختيار المناسب لالتقاط مختلف المناظر والمناسبات، تعلم كيف تضبط سرعة الغالق “shutter speed” وهي المدة التي يسمح للضوء فيها بالدخول عبر العدسة إلى حساس الضوء، وتعلم كيف تضبط قيمة فتحة العدسة “Aperture”، فبمعرفة الأدوات والضبط سيمكنك استخدامها بشكل فعال.



12- اصنع إطاراً بالأشياء



عندما تلتقط صورة لهدف ما بدون خلفية، يمكنك بعدها أن تصنع إطاراً حوله بالأشياء والعناصر الأخرى حتى يظهر بشكل يلفت الانتباه إليه.
التنقل السريع