القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف يمكنك تجنب عمليات الاحتيال على الفيسبوك ؟

تجنب المحتوى غير المهم وعمليات الاحتيال


كيف يمكنني تجنب عمليات الاحتيال على الفيسبوك ؟

تقع عمليات الاحتيال على فيسبوك عندما يقوم الأشخاص بإنشاء حسابات وهمية أو اختراق حسابات أو صفحات فيسبوك موجودة قمت بتسجيل إعجابك بها. يستخدم المحتالون هذه الحسابات المزيفة أو المُختَرَقة لخداعك للحصول على أموال أو معلومات شخصية منك. إذا تلقيت رسالة تعتقد أنها احتيالية، يجب عليك تجنب الرد والإبلاغ عن الرسالة إلى فيسبوك.
فيما يلي بعض عمليات الاحتيال الشائعة التي يجب الحرص منها:

1-عمليات الاحتيال الرومانسية: عادة ما تتم عمليات الاحتيال الرومانسية بإرسال رسائل رومانسية إلى أشخاص لا يعرفهم المحتال، ويدّعي غالبًا أنه مطلق أو أرمل أو يعاني مشكلات في زواجه. ويقيمون علاقة إلكترونية على أمل الحصول على أموال من أجل حجز رحلة طيران أو الحصول على التأشيرة. ويهدف من ذلك إلى اكتساب ثقتك، بحيث تستمر محادثاتك معه لأسابيع قبل أن يطلب الحصول على الأموال.

2-عمليات احتيال اليانصيب: يتم تنفيذ عمليات احتيال اليانصيب من حسابات أو صفحات تنتحل صفة أشخاص تعرفهم، أو منظمة ما (مثل هيئة حكومية أو فيسبوك). سوف تزعم الرسالة أنك من بين الفائزين بجائزة يانصيب وأن بإمكانك استلام الأموال مقابل رسوم بسيطة تدفعها مقدمًا. وقد يطلب المحتال منك تقديم معلومات شخصية، مثل عنوان منزلك أو تفاصيل حسابك البنكي.

3-عمليات الاحتيال عن طريق القروض: يقوم محتالو القروض بإرسال رسائل ونشر منشورات تعرض قروضًا فورية بسعر فائدة منخفض مقابل رسوم مقدمة بسيطة.

4-سرقة رمز الوصول: رابط تتم مشاركته معك يتطلب الوصول إلى حسابك أو صفحتك على فيسبوك. قد يبدو أن الرابط جاء من تطبيق سليم، ولكنه عبارة عن طريقة تمكِّن المخادعين من الوصول إلى حسابك ونشر المحتوى غير المهم والاحتيالي.
لحماية نفسك من عمليات الاحتيال، انتبه لما يلي:

1-الأشخاص الذين يطلبون منك الأموال ولا تعرفهم بصفة شخصية
2-الأشخاص الذين يطلبون منك دفع رسوم مقدمًا للحصول على قرض أو جائزة أو شيء آخر تفوز به
3-الأشخاص الذين يطلبون منك نقل محادثتك معهم إلى خارج فيسبوك (مثل بريد إلكتروني منفصل)
4-الأشخاص الذين يدعون بأن أصدقاء أو أقرباء لك يمرون بحالة طارئة
5-الرسائل أو المنشورات التي تحتوي على أخطاء إملائية ونحوية
6-الصفحات التي تمثل شركات أو منظمات كبيرة أو شخصيات عامة لم يتم التحقق منها
7-الأشخاص أو الحسابات التي توجّهك إلى صفحة للمطالبة بجائزة


التنقل السريع