القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة تحويل القرص من الوضع (dynamic) الى (basic ) و غيرها دون اللجوء الى فورمات جهازك و فقدان بياناتك









نبذة عن الأقراص الأساسية والديناميكية

قبل تقسيم محرك الأقراص أو الحصول على معلومات حول تخطيط القسم لمحرك الأقراص ، يجب أولاً فهم الميزات والقيود الخاصة بأنواع تخزين الأقراص الأساسية والديناميكية.


لأغراض هذا الموضوع ، يستخدم مصطلح " حجم" للإشارة إلى مفهوم تقسيم القرص المنسق مع نظام ملفات صالح ، غالباً NTFS  يستخدمه نظام التشغيل Windows لتخزين الملفات. وحدة تخزين لها اسم مسار Win32 ، يمكن تعدادها بواسطة دالات FindFirstVolume و FindNextVolume ، وعادةً ما يكون لها حرف محرك أقراص مخصص لها ، مثل C :. لمزيد من المعلومات حول وحدات التخزين وأنظمة الملفات ، راجع أنظمة الملفات .

في هذا الموضوع:

هناك نوعان من الأقراص عند الإشارة إلى أنواع التخزين في هذا السياق: الأقراص الأساسية و الأقراص الحيوية . لاحظ أن أنواع التخزين التي تمت مناقشتها هنا ليست مماثلة للأقراص المادية أو أنماط الأقسام ، وهي مفاهيم ذات صلة ولكنها منفصلة. على سبيل المثال ، لا يشير الإشارة إلى قرص أساسي إلى نمط قسم معين - يجب أيضًا تحديد نمط القسم المستخدم للقرص قيد المناقشة. للحصول على وصف مبسط لكيفية ارتباط نوع تخزين القرص الأساسي بقرص ثابت فعلي ، راجع أجهزة الأقراص والأقسام .


الأقراص الأساسية :

الأقراص الأساسية هي أنواع التخزين الأكثر استخدامًا مع Windows. يشير مصطلح القرص الأساسي إلى قرص يحتوي على أقسام ، مثل الأقسام الأساسية ومحركات الأقراص المنطقية ، وعادة ما يتم تنسيقها مع نظام ملفات لتصبح وحدة تخزين لتخزين الملفات. توفر الأقراص الأساسية حلاً تخزينًا بسيطًا يمكنه استيعاب مجموعة مفيدة من سيناريوهات متطلبات تخزين التغيير. تدعم الأقراص الأساسية أيضاً الأقراص المجمعة ، محركات أقراص 1394 من مهندسي الأجهزة الكهربائية والإلكترونية (IEEE) ومحركات الأقراص القابلة للإزالة من الناقل التسلسلي العالمي (USB). للتوافق مع الإصدارات السابقة ، تستخدم الأقراص الأساسية نمط قسم سجل التمهيد الرئيسي (MBR) مثل الأقراص المستخدمة من قبل نظام التشغيل Microsoft MS-DOS وجميع إصدارات Windows ولكن يمكنها أيضًا دعم GUIDأقسام قسم الجدول (GPT) على الأنظمة التي تدعمها. لمزيد من المعلومات حول أنماط أقسام MBR و GPT ، راجع قسم أنماط القسمة .
يمكنك إضافة المزيد من المساحة إلى الأقسام الأساسية الحالية ومحركات الأقراص المنطقية من خلال توسيعها إلى مساحة مجاورة غير متجاورة على نفس القرص. لتوسيع وحدة تخزين أساسية ، يجب تهيئتها بنظام ملفات NTFS. يمكنك توسيع محرك أقراص منطقي ضمن مساحة حرة مجاورة في القسم الملحق الذي يحتوي عليه. إذا قمت بمد محرك أقراص منطقي بعيدًا عن المساحة الخالية المتوفرة في القسم الملحق ، فسيزداد القسم الملحق ليحتوي على محرك الأقراص المنطقي طالما أن القسم الموسع يتبعه مساحة غير مخصصة متجاورة. لمزيد من المعلومات ، راجع كيفية عمل الأقراص والأقراص الأساسية .
لا يمكن تنفيذ العمليات التالية إلا على الأقراص الأساسية:
  • إنشاء وحذف الأقسام الأساسية والممتدة.
  • إنشاء وحذف محركات الأقراص المنطقية داخل قسم موسع.
  • تنسيق قسم ووضع علامة عليه نشط.
الأقراص الديناميكية :
الأقراص الديناميكيةتوفير ميزات لا تحتوي على الأقراص الأساسية ، مثل القدرة على إنشاء وحدات تخزين تمتد على أقراص متعددة (وحدات تخزين موزعة ومخطط عليها) والقدرة على إنشاء وحدات تخزين متسامحة مع الخطأ (وحدات تخزين لها نسخ متطابقة و RAID-5). مثل الأقراص الأساسية ، يمكن للأقراص الديناميكية استخدام أنماط تقسيم MBR أو GPT على الأنظمة التي تدعم كليهما. تُعرف كافة وحدات التخزين الموجودة على الأقراص الحيوية باسم وحدات التخزين الحيوية. توفر الأقراص الحيوية مرونة أكبر لإدارة الحجم لأنها تستخدم قاعدة بيانات لتعقب المعلومات حول وحدات التخزين الحيوية على القرص وحول الأقراص الحيوية الأخرى في الكمبيوتر. لأن كل قرص حيوي في كمبيوتر يخزن نسخة متماثلة من قاعدة بيانات القرص الحيوي ، على سبيل المثال ، يمكن لقاعدة بيانات القرص الحيوي التالفة إصلاح قرص حيوي واحد باستخدام قاعدة البيانات على قرص حيوي آخر. يتم تحديد موقع قاعدة البيانات بواسطة نمط تقسيم القرص. على أقسام MBR ، يتم تضمين قاعدة البيانات في آخر ميغا بايت (MB) 1 من القرص. في أقسام GPT ، توجد قاعدة البيانات في قسم محجوز (مخفي) 1 ميغابايت.
الأقراص الديناميكية هي شكل منفصل لإدارة وحدة التخزين التي تسمح للأحجام بأن تحتوي على نطاقات غير متسلسلة على قرص فعلي واحد أو أكثر. تعتمد الأقراص ووحدات التخزين الحيوية على إدارة الأقراص المنطقية (LDM) و Virtual Disk Service (VDS) والميزات المرتبطة بها. تمكنك هذه الميزات من تنفيذ مهام مثل تحويل الأقراص الأساسية إلى أقراص حيوية وإنشاء وحدات تخزين متسامحة مع الأخطاء. لتشجيع استخدام الأقراص الديناميكية ، تمت إزالة دعم وحدة التخزين متعددة الأقسام من الأقراص الأساسية ، وهو الآن معتمد بشكل حصري على الأقراص الديناميكية.
لا يمكن تنفيذ العمليات التالية إلا على الأقراص الديناميكية:
  • إنشاء وحذف وحدات تخزين بسيطة ، موزعة ، ومخطط لها ، ومرتآة ، و RAID-5.
  • توسيع وحدة تخزين بسيطة أو موزعة.
  • إزالة نسخة متطابقة من وحدة تخزين لها نسخ متطابقة أو قطع حجم النسخة المتطابقة إلى وحدتي تخزين.
  • إصلاح النسخ المتطابقة أو وحدات تخزين RAID-5.
  • إعادة تنشيط قرص مفقود أو غير متصل.
هناك اختلاف آخر بين الأقراص الأساسية والديناميكية هو أن وحدات تخزين القرص الديناميكية يمكن أن تتكون من مجموعة من النطاقات غير المتسلسلة على واحد أو عدة أقراص فعلية. على النقيض من ذلك ، تتكون وحدة التخزين على قرص أساسي من مجموعة واحدة من extents القريبة على قرص واحد. بسبب موقع وحجم مساحة القرص المطلوبة بواسطة قاعدة بيانات LDM ، يتعذر على Windows تحويل قرص أساسي إلى قرص حيوي ما لم يكن هناك 1 ميغابايت على الأقل من المساحة غير المستخدمة على القرص.
بغض النظر عما إذا كانت الأقراص الحيوية على نظام ما تستخدم نمط قسم MBR أو GPT ، فيمكنك إنشاء ما يصل إلى 2000 وحدة تخزين ديناميكية على نظام ، على الرغم من أن العدد الموصى به من وحدات التخزين الديناميكية هو 32 أو أقل. للحصول على التفاصيل والاعتبارات الأخرى حول استخدام الأقراص ووحدات التخزين الديناميكية ، راجع الأقراص ووحدات التخزين الديناميكية .
لمزيد من الميزات وسيناريوهات الاستخدام للأقراص الحيوية ، راجع ما هي الأقراص والمجلدات الحيوية؟ .
العمليات المشتركة للأقراص الأساسية والحيوية هي التالية:
  • دعم كل من أنماط تقسيم MBR و GPT.
  • تحقق من خصائص القرص ، مثل السعة والمساحة الخالية المتاحة والحالة الحالية.
  • عرض خصائص القسم ، مثل الإزاحة والطول والنوع ، وإذا كان من الممكن استخدام القسم كوحدة تخزين النظام عند الإقلاع.
  • عرض خصائص وحدة التخزين ، مثل الحجم ، وتعيين حرف محرك الأقراص ، والتسمية ، والنوع ، واسم مسار Win32 ، ونوع القسم ، ونظام الملفات.
  • إنشاء تعيينات حرف محرك الأقراص لوحدات تخزين القرص أو الأقسام ، ولأجهزة الأقراص المضغوطة.
  • قم بتحويل قرص أساسي إلى قرص حيوي أو قرص حيوي إلى قرص أساسي.
ما لم يتم تحديد خلاف ذلك ، يقوم نظام التشغيل Windows أولاً بتجزئة محرك الأقراص كقرص أساسي بشكل افتراضي. يجب عليك تحويل قرص أساسي بشكل صريح إلى قرص حيوي. ومع ذلك ، هناك اعتبارات مساحة القرص التي يجب أن يتم حسابها قبل محاولة القيام بذلك. لمزيد من المعلومات ، راجع كيفية التحويل إلى أقراص أساسية وأخرى ديناميكية في نظام التشغيل Windows XP Professional .

طريقة تحويل القرص من الوضع (dynamic) الى (basic ) و غيرها دون اللجوء الى فورمات جهازك و فقدان بياناتك



التنقل السريع